متلازمة تململ الساقين

 

متلازمة تململ الساقين (RLS)

 

 

متلازمة تململ الساقين هو اضطراب عصبي يتميز برغبة قوية لتحريك أحد الأطراف للتخلص من الأحاسيس الغريبة أو غير المريحة. ومع انها تؤثر على الساقين بشكل رئيسي الا انها قد تؤثر على الذراعين والجذع والأطراف الوهمية. والأعراض أكثر شيوعاً في الليل ولكن قد تحدث أثناء النهار أيضا خلال فترة الخمول. ويصاحب هذه المتلازمة اضطرابات أخرى بما في ذلك نقص الحديد، والسكري، والالآم أسفل الظهر، والتهاب المفاصل، ونقص فيتامين ب 12، والتبرع المتكرر للدم، وتعاطي الأدوية المضادة للاكتئاب، والكحول، والكافيين.

تشخيص المتلازمة يستند إلى بعض المعايير أهمها وجود دافع قوي لتحريك الساقين، تحدث المتلازمة اثناء الراحة، وتتحسن مع الحركة والمشي. ويرتبط اضطراب الاطراف الدوري الحركي (PLMD) بهذه المتلازمة التي يجري تشخيصها عادة من خلال دراسة او تخطيط النوم.

علاج المتلازمة يبدأ بعلاج المشاكل الايضية مثل نقص الحديد، ومرض الغدة الدرقية، والسكري، وغيرها من الاعراض، وبعدها يمكن استخدام العقاقير مثل مضادات الدوبامين (ريكويب، ميرابكس)، كاربيدوبا وليفودوبا (سينيميت)، مضادات الاختلاج، والمواد الأفيونية (هيدروكودون، اوكسيكودون). لكن يجب تناول الكلونازيبام اذا كان المريض يعاني من اضطراب الاطراف الدوري الحركي ومتلازمة تململ الساقين.

× نتشرف بتواصلك معنا!