مرض باركنسون

 

مرض باركنسون (PD)

 

 

مرض باركنسون Parkinson’s Disease هو اضطراب حركي ينجم عن موت خلايا المخ التي تنتج الدوبامين في منطقة معينة من الدماغ. والدوبامين dopamine (ناقل عصبي) هو المسؤول عن السوائل اللازمة للحركة. اهم الأعراض لهذا المرض هي الرعاش اثناء الراحة، المشي المتعثر، انحناء متناقص للأمام، تأرجح الذراع على مستوى منخفض، دوران متناقص للجوانب، البطء (يواجهون صعوبة في التقلب في السرير او الخروج منه او الخروج من الكرسي)، الوجوه المقنعة (يفقد المريض التعابير الوجهية العادية). في العادة تتطور هذه الأعراض ببطء شديد خلال سنوات عديدة.

يتم تشخيص مرض باركنسون استناداً إلى الأعراض التمريضية والفحص البدني لكن لا يوجد اختبار محدد يجزم بالإصابة به. لهذا تجرى بعض الفحوصات مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والتحليل الأيضي لاستبعاد الاصابة باي اضطرابات أخرى تشبه اعراض مرض باركنسون.

ومن المهم أيضا التمييز بين مرض باركنسون ومتلازمات باركنسون بلس. فبالإضافة إلى أعراض باركنسون الشائعة هذه المتلازمات لها أعراض أخرى مثل الخرف dementia كما هو الحال في خرف اجسام ليوي Lewy-Body Dementia أو اضطراب الجهاز العصبي اللاإرادي autonomic dysfunction (الدوخة أو نقص ضغط الدم القيامي autonomic dysfunction) كما هو الحال في الضمور الجهازي المتعدد (MSA). وهناك أيضا بعض المتلازمات النادرة لمرض باركنسون بلس.

لا يوجد علاج محدد لمرض باركنسون لكن هناك عقاقير تساعد على تحسين الأعراض والوظائف ونوعية الحياة تشمل منشطات الدوبامين في الجهاز العصبي dopamine agonists مثل ميرابكس Mirapex وريكويب Requip إضافة الى ليفودوبا وكاربيدوبا وإنتاكابون carbidopa-levedopa-entacapone ومثبط اسمه آزيليكت Azilect. هذه الأدوية تساعد على الحد من الأعراض وتحسين الأداء الوظيفي للمريض لكن لا بد من وجود توازن دقيق نظراً لأن بعض الأدوية لها آثار جانبية خطيرة يمكن أن تكون أسوأ من المرض نفسه.

وتشمل الطرق الأخرى العلاج البدني والمهني الذي يعمل على تحسين نوعية الحياة والنشاط للمريض. ونحن نقوم بتحديد وعلاج اضطرابات النوم. لكن يجب اطلاع افراد اسرة للمريض وتدريبهم على كيفية معالجة هذا المرض والتغلب عليه. اما إذا كانت الأعراض حادة جداً أو أصبح لدى المريض مقاومة للأدوية فيجب عندها زراعة محاكي الدماغ العميق deep brain stimulator في معهدنا يقوم طبيب الأعصاب بزراعة هذا الجهاز ثم يتابع المعهد برمجته ورعايته ومتابعة حالة المريض.

× نتشرف بتواصلك معنا!