الخدار مع أو بدون الجمدة (Narcolepsy With/Without Cataplexy)

الخدار مع أو بدون الجمدة (Narcolepsy With/Without Cataplexy)

الخدار او النوم القهري (Narcolepsy) هو مرض عصبي مزمن يعاني فيه المريض من فقدان القدرة على تنظيم النوم بشكل طبيعي والنعاس اثناء النهار. اما الجمدة (Cataplexy) فهي حالة لحظية يتوقف فيها القدرة على التحكم بعضلات الجسم وغالباً ما تنجم عن اللحظات العاطفية المفاجئة مثل الضحك والبكاء او الخوف. ويعاني منه حوالي 70% من المرضى الذين يعانون من الخدار او النوم القهري. واهم اسباب الخدار هي الاستعداد الوراثي والحساسية والخلل في الناقل العصبي اوركسين. ومن اهم اعراضه النعاس الشديد اثناء النهار والشعور بالنعاس اثناء الحديث أو القيادة أو مشاهدة التلفزيون، والهلوسة النعاسية وشلل النوم. وفي حالة الإصابة بالجمدة يفقد المريض القدرة على التحكم بالعضلات ويفقد الوعي.

يبدأ التشخيص بإجراء الفحوصات السريرية ثم اختبار كمون النوم المتعدد للتأكد من حدوث نوم حركة العين السريعة REM مرة او مرتين خلال نوبات النوم. كما يمكن التشخيص من خلال اجراء الاختبارات الجينية أو البزل قطني (Lumbar Puncture) لفحص السائل الدماغي الشوكي الذي يحيط بالنخاع الشوكي للعمود الفقري.

ويشمل العلاج العقاقير نوفيجيل (Nuvigil) (الأَرمودافينيل) وبروفيجيل (Provigil) (مودافينيل)، والمنشطات (اديرال (Adderall)، ريتالين(Methylphenidate)). في حين تعالج الجمدة عن طريق مضادات الاكتئاب اهمها الإيميبرامين (Imipramine)، الكلوميبرامين (Clomipramine)، الفينلافاكسين (Venlafaxine)، فلوكسيتين (Fluoxetine)، باروكسيتين (Paroxetine)، سيرترالين (Sertraline)، سيتالوبرام (Citalopram). بالإضافة الى أوكسيبات الصوديوم (Xyrem) الذي له آثار جانبية خطيرة ولا يستخدم الا في حالة الضرورة.

× نتشرف بتواصلك معنا!