الصداع النصفي

 

الصداع النصفي

 

 

الصداع النصفي او الشقيقة Migraine هو نوع من أنواع الصداع والام الراس، ينتج عن مجموعة من الخلايا العصبية الموجودة في قاعدة الدماغ المنتجة للمواد الكيميائية التي تؤثر على الأوعية الدموية مما يؤدي الى التهابها والشعور بالصداع. ويوصف الصداع عادة بأنه نابض ويتميز بحدوثه في جانب واحد من جوانب الراس وعادة ما يرتبط بالحساسية للضوء والضوضاء وتشمل الاعراض المصاحبة له الغثيان والقيء. ومع ذلك فقد يكون له اشكال أخرى، ويمكن أن ينطوي على الرأس كله.

يوجد نوعان رئيسيان من الصداع النصفي هما الصداع النصفي الشائع والصداع النصفي الكلاسيكي. الشقيقة الكلاسيكية (صداع نصفي مع أوْرَة) عادة ما يسبقه هالة او أوْرَة Aura (وهي مجموعة من الأعراض التي تسبق الصداع). ومن الاضطرابات البصرية التي يصفها المصابين بها العتمة الوامضة والخطوط المتعرجة والعمى الشقي وأحيانا تشوش الرؤية. والأورة هي ظاهرة عصبية بؤرية عابرة قد تحدث قبل أو أثناء الصداع تظهر تدريجيا على مدى عدة دقائق. الصداع النصفي الشائع لا يسبقه الأورة لكن اعراضه هي نفس اعراض الشقيقة الكلاسيكية.

وهناك أيضا أنواع مختلفة من الصداع النصفي غير العادي مثل الصداع النصفي المعقد complex حيث يصاب المريض بالأعراض التي تشبه السكتة الدماغية (خدر والخز وضعف وعسر في التلفظ). الصداع النصفي القاعدي يحدث بسبب تشنجات الشريان القاعدي (في جذع الدماغ) والاعراض الأكثر شيوعا تشمل الشعور بالدوار وخفة الراس والغثيان والقيء وتغيير الحالة العقلية واضطراب المشية وأعراض أخرى. التقيؤ الدوري cyclic (التقيؤ الدوري دون الصداع) يشمل الأعراض الدورية لدى الأطفال. الشقيقة العينية Ocular تشمل الصداع النصفي مصحوبا باضطرابات بصرية أو حتى عمى مؤقت في عين واحدة.

يؤثر الصداع النصفي على النساء أكثر من الرجال وتحدث معظم الحالات بسبب عوامل ورائية عائلية ونادرا ما تحدث بسبب وجود خلل في جين واحد. ويؤثر على الناس من كافة الاعمار لكنه غالبا ما يصيب الاشخاص من سن 20 إلى سن 30 وأحيانا يصيب الأطفال حتى في سن عامين.

هناك نوعان من العلاج للصداع النصفي وهما العلاج الاجهاضي والعلاج الوقائي.

العلاج الاجهاضي abortive therapy يسمح هذا النوع من العلاج للناس بتعاطي دواء معين بهدف علاج حالة معينة. الأدوية الكلاسيكية المستخدمة في هذا النوع هي ادوية التريبتان Triptans وتشمل (Imitrex, Maxalt, Zomig, Relpax, Axert, Treximet) (أقراص أو أقراص قابلة للذوبان او بخاخ للآنف أو الحقن). وتشمل انواع العلاج الاجهاضي الأخرى الادوية التالية: (Acetaminophen, Ibuprofen, Naproxen, butalbital) وتؤخذ مع الكوديين والاسبرين أو بدونهما. واهم نقطة في هذا العلاج هو تناول الدواء مبكرا منذ بداية الشعور بالصداع لان التأخر في تناول الدواء يقلل من احتمالات الشفاء.

المعالجة الاتِّقائِيّة prophylactic تقوم على تناول دواء بشكل مستمر للتقليل من عدد أو شدة النوبات. وهي مفيدة للمرضى الذين يعانون من الصداع أكثر من ثلاث مرات في شهر، او الصداع الذي يدوم أكثر من 24 ساعة، او الصداع الذي يسبب العجز (الصداع النصفي المعقد)، أو الصداع الذي يعيق أنشطة الحياة اليومية.

وتشمل الأدوية الاتِّقائِيّة الادوية التالية (Topiramate, Propranolol, nortriptyline, amitriptyline, Cymbalta, Effexor, Lyrica, Neurontin, Keppra.).

وتستخدم الإجراءات التدخلية لعلاج الصداع النصفي، مثل الاحصار الوتدي الحنكيsphenopalatine ganglion block واحصار العصب القذالي occipital nerve block واحصار فرع الوسطية الظهرية Dorsal Median Branch للعمود الفقري العنقي العلوي متبوعاً بترددات الراديو، واحصار العقدة النجمية stellate ganglion block، وحقن البوتوكس. وقد حققنا نجاحا كبيرا في العلاج باستخدام التخدير الكهربائي حيث توضع وسادات صغيرة خلف مؤخرة الرأس على الأعصاب القذالية ثم ترسل نبضات كهربائية عالية التردد لتنشيط هذه الأعصاب.

× نتشرف بتواصلك معنا!