متلازمة الألم الإقليمية المعقدة

متلازمة الألم الإقليمية المعقدة

 

متلازمة الألم الإقليمية المعقدة هو اضطراب مزمن في الأعصاب يسبب الألم، ينتج عن الإصابة المباشرة أو غير المباشرة للعصب. تظهر هذه المتلازمة في الأساس في أحد الأطراف، لكنها يمكن أن تنتشر إلى عدة أطراف. وتتميز بالألم الحاد والرامح مثل الكهرباء، واهم الاعراض هي الحساسية للمس، وتغيرات في لون الجلد، والتعرق (أو عدم التعرق)، أو تورم الجزء المصاب. تبدأ الأعراض غالباً بعد الصدمة المباشرة أو غير المباشرة للعصب المصاب.

التشخيص يستند أساسا الى الاعراض السريرية والفحوصات الطبية. وتجرى الفحوصات عادة لاستبعاد الاصابة باضطرابات أخرى يمكن أن تحاكي هذه المتلازمة منها اختبار التوصيل العصبي الكهربائي، وتخطيط العضل الكهربائي، وأشعة إكس، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والمسح عظم.

العلاج يمكن أن يكون صعبا استنادا الى شدة الأعراض وتعقيدها. يستخدم الاطباء مجموعة متنوعة من الأدوية لعلاج المتلازمة بما في ذلك مضادات الاختلاج (ليريكا، نيورونتين، تريليبتال)، ومضادات الاكتئاب (سيمبالتا، نورتريبتيلين، الأَميتريبتيلين، ايفكسور)، الترامادول والمواد الأفيونية. العلاج الطبيعي والمهني يشمل الإحصارات العصبية، والاحصار الودي، ومحفزات الحبل الشوكي، والمضخة داخل القراب.

× نتشرف بتواصلك معنا!