متلازمة النفق الرسغي

 

متلازمة النفق الرسغي (CTS)

 

 

يبدأ العصب المتوسط في الإبطين، ويمتد حتى يصل الى اليد ثم يدخل المعصم من خلال منطقة تسمى النفق الرسغي. تنتج متلازمة النفق الرسغي من انضغاط العصب المتوسط في النفق الرسغي. وتتضمن عوامل الخطر عمل المعصم المتكرر (الكتابة)، والحمل، وقصور الغدة الدرقية، والتهاب المفاصل، وغيرها من الاضطرابات.

وتظهر الأعراض الرئيسية على شكل تنميل وخدران في الرقم الأول والثاني والثالث ونصف الرقم الرابع، وألم في المعصم وقد يمتد الى الذراع. وعادة ما تبدأ الأعراض تدريجيا خلال الليل، وكثيراً ما يوقظ المريض من النوم، حيث يضطر المريض الى هز يديه لتخفيف الأعراض. وقد يحدث ضعف في قوة قبضة اليد، وبعد فترة طويلة من الزمن قد تضمر عضلات قاعدة الإبهام.

ويستند التشخيص الى الأعراض الموصوفة والفحص البدني، بالتزامن مع اختبارات سرعة التوصيل العصبية والتخطيط الكهربائي للعضل لتحديد موقع اصابة العصب وخطورته.

العلاج يعتمد على شدة اصطدام او تعصيب العصب. يمكن علاج الحالات الخفيفة باستخدام جبيرة المعصم أو احصار الأعصاب. يجب على المريض ارتداء الجبائر (السنادات) في جميع الأوقات ولمدة أشهر وخاصة في الليل. وفي الحالات المتوسطة إلى الشديدة يلزم اجراء الجراحة لتحرير النفق الرسغي لتفادي تفاقم الاعراض وفقدان الوظيفة.

× نتشرف بتواصلك معنا!