Blog

توقف التنفس أثناء النوم

انحباس التنفس النومي :هو اضطراب النوم الأكثر شيوعا حيث يكون هناك زيادة في مقاومة مجرى الهواء العلوي مما تسبب الانهيار في المجاري التنفسية العليا حين يكون المريض نائما.

ومن أعراض ذلك الشخير والتنفس بصعوبة، الاستيقاظ ليلا مع الشعور بالاختناق والاستيقاظ في الصباح والشعور بعدم الانتعاش، والنعاس المفرط والتعب خلال النهار.

أثناء النوم الطبيعي، الشخص يمر في مراحل النوم وهي (N1, N2, N3, and REM);)؛ مراحل N3 وREM هي النوم العميق حيث أننا نعتقد أن الجسم يعيد نفسه من الأضرار التي حدثت أثناء النهار.

المرضى الذين يعانون من انحباس التنفس النومي، واختناق الممرات الهوائية العليا، الدماغ يرسل ذبذبات ليستيقظ المريض من النوم العميق لكي يتنفس. ويحدث ذلك عدة مرات في الليل،هذا بدوره يؤدي إلى شعور المريض بعدم الانتعاش في الصباح ،ويجعله يشعر بالنعاس والتعب خلال النهار. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه على المدى الطويل يؤدي إلى زيادة خطر في ارتفاع ضغط الدم وارتفاع ضغط الدم الرئوي، ومرض السكري، وعدم انتظام ضربات القلب، والسكتة الدماغية، ومرض السكري، والموت المفاجئ.

ويستند تشخيص المرض في المرحلة الأولى من خلال التشخيص السريري ويؤكد ذلك مع إجراء دراسة النوم في مختبر النوم المعتمد خلال دراسة النوم، ويتم رصد العديد من المؤشرات بما في ذلك التنفس، الأوكسجين، ونشاط موجات المخ، والساق، والبطن وحركات الصدر.

الخطة الأولى من علاج مرض انحباس التنفس النومي هو ((cpap ، وهو الجهاز الذي يدفع الهواء إلى مجرى الهواء مما يضطرها للبقاء مفتوحة ومنعها من الانحباس. إذا كان المريض غير قادر على تحمل (cpap)، يطون هناك خيارات بديلة وهي الأجهزة التي تكون عن طريق الفم و التي تم تصميمها وتركيبها من قبل طبيب الأسنان المختص باضطراب النوم أو أخصائي الأنف والحنجرة، أو عملية جراحية حيث هناك عمليات جراحية متعددة يمكن أن تساعد في حل المشكلة.

ومن الطرق الوقائية لتوقف التنفس أثناء النوم هو فقدان الوزن والحفاظ على وزن الجسم المثالي، وتجنب المهدئات والمنومات التي يمكن أن تفاقم الأعراض.

Share this post


× نتشرف بتواصلك معنا!